منتديات سد أم الذروع
أهلا وسهلا أيها الزائر الكريم في منتدى سد أم الذروع
منتدانا المتواضع
إن لم تكن مسجلا معنا فيشرفنا إنضمامك لنــا
وشكر

منتديات سد أم الذروع

مرحباً بك عزيزي الزائر في منتديات سد أم الذروع يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى. إذا كنت عضواً بالمنتدى فقم بتسجيل دخولك أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النوم وأهميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالقادر85
Admin
avatar

المشاركات : 101
نقاط : 409
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: النوم وأهميته   السبت 21 يناير 2012 - 0:58

ساعات النوم

ينام الشخص العادي ما بين سبع ساعات وثماني ساعات في اليوم ، إلا أن متطلبات النوم تتفاوت بصورة واسعة ، فإذا كنت تنهض من نومك دائما بعد مرور خمس أو ست ساعات فقط وتجد صعوبة في العودة إلى النوم فورا ، فلا داعي للقلق ، إذ أنه من المحتمل أن تكون قد اكتفيت من حاجتك إلى النوم ، كما لا يوجد داع للقلق ، وبوجه عام ، إذا كان نومك في الليل متقطعا دوما وهناك كثير من الأشخاص الذين ينزعون إلى المبالغة في تقدير حاجتهم إلى النوم ، بل هم ينزعون أيضا إلى تقليل تقديرهم لعدد ساعات النوم التي يحصلون عليها خلال ليلة مؤرقة ، وتشير دراسة سلوك الناس في ساعات النوم ودراسة الموجات الدماغية الكهربائية إلى أن عددا قليلا من الأشخاص الذين يستلقون في أسرتهم محاولين النوم طوال ساعات الليل لا يحصلون في الواقع ، ولو على إغفاءة قصيرة الأمد .

ساعات الصحو

ولكن من جهة أخرى ، إذا شعرت بأنك مرهق جدا أو متوتر جدا بدرجة لا تمكنك في أيام قليلة من النوم الضئيل ، لن تسبب لك أي أذى طالما بقيت متمتعا بنشاط وحيوية من خلال الاسترخاء في النوم عندما تأوي إلى سريرك ، وفي حالة استمرار معاناتك من بعض أشكال الأرق بشكل يؤثر في منهاج حياتك اليومية ، فلا تتوان عن استشارة طبيبك ، ومع أن الفترات المديدة لحالات عدم النوم قد لا تؤثر بحد ذاتها على الصحة ، فإن الأرق يكون أحيانا إشارة تحذيرية إلى وجود مرض عقلي كالقلق أو الاكتئاب .

نوم مطمئن

لا تعمل وأنت في الفراش ، إذا كنت تميل إلى القراءة في السرير فلا تقرأ أي شيء يتعلق ولو من بعيد بعملك أو بمسائل أخرى قد تسبب لك الإزعاج .
مارس شيئا من التمارين البدنية خلال النهار ؛ حتى يشعر جسمك بتعب كاف لدفعك إلى طلب الراحة في سرير نومك ، وغالبا ما يفيدك القيام بنزهة قصيرة على الأقدام في الهواء الطلق لمدة ساعة تقريبا قبل أن تأوي إلى سريرك .

الحليب و الحمام الدافئ يساعدك على النوم

حاول ألا تأوي إلى سريرك خلال الساعات الثلاث الأولى من تناول وجبة عشاء كاملة ؛ لأن المعدة الممتلئة تبعد عنك النوم ، كما أن تناول كوب من الحليب الساخن قبل النوم قد يجعلك تشعر بالنعاس .
قد يساعدك الاستحمام بالماء الساخن على الاسترخاء قبل أن تأوي إلى السرير .

ممنوع الاضطراب العاطفي

رغم أن أي اضطراب عاطفي يحدث أو أي تمرين عنيف تمارسه مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش قد يعيق استغراقك في النوم ، فإن لممارسة الجماع الزوجي المرضي تأثيرا مسكنا مساعدا على النوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sedoumeldrou.alafdal.net
 
النوم وأهميته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سد أم الذروع :: منتديات المعرفة و التعليم :: علوم ومعلومات عامة-
انتقل الى: